The smart Trick of دور المرأة في الأسرة That Nobody is Discussing

Wiki Article



كانت المرأة المثقفة تتمتع بمكانة مرموقة في المجتمع، وتشارك في النشاطات الثقافية مثل الشعر والأدب والفنون. كانت النساء المثقفات يساهمن في الحفاظ على التراث الثقافي ونقله إلى الأجيال التالية، مما يعزز من دورهن كحافظات للثقافة والمعرفة.

لقد كانت المرأة في مصر القديمة تتمتع بمكانة خاصة ودور حيوي في الأسرة والمجتمع. من خلال حقوقها الموسعة وقدرتها على المشاركة في مختلف المجالات، أثبتت المرأة المصرية قدرتها على التأثير في مسار الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية لمصر القديمة.

تمت الكتابة بواسطة: ضيف الله الضرابعة آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢ أكتوبر ٢٠٢٢ اقرأ أيضاً البيوع المحرمة في الشريعة الإسلامية

لقد فرض الدين الإسلامي للمرأة مهرًا شرعيًا في حال الزواج، وحرّم على الزوج أو الأهل أخذ أي شيئ منهُ.

هناك رابط عاطفي قوي للغاية بين الأم وأبنائها؛ فهي أول من يشعر بهم ويُدرك احتياجاتهم قبل أيّ أحد، كما تُركّز الأم على التواصل شفهياً مع أبنائها تبعاً لتكوينها الأنثوي الذي يجعلها تُحبّذ هذا النوع من التواصل، ممّا يُقوّي العلاقة بينهما ويجعلها مسؤوولةً في نظرهم عن الانضباط في المنزل وتحديد قواعد السلوك، كما تُضحّي الأم بحاجاتها الشخصية في سبيل تحقيق احتياجات أبنائها، وتبدأ مشاعرها هذه منذ فترة الحمل،[٣] ومن الأدوار الأخرى التي تقع على عاتق الأم في تربيتها لأبنائها ما يأتي:[٤]

لم تكن المرأة مجرد ربة منزل بل كانت تُعتبر العمود الفقري للأسرة. كانت النقوش والتماثيل التي تركها المصريون القدماء تظهر الزوجين في مواقف تعكس الحب والاحترام المتبادل، مما يدل على مكانة المرأة وأهميتها في الحياة الزوجية.

تقسيم الأدوار بين أفراد الأسرة فيما يتعلّق بأيّ نشاط يُمارسونه، وهي المسؤولة عن تنبيه الجميع لما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، فالأم هي التي تتواجد معهم في أغلب الأوقات بحكم طبيعة الحياة.

يمكن للمرأة تقديم مساهمة كبيرة في نشاط ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية؛ من حيث خلق فرص عمل جديدة وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، مع تأثيرات إيجابية على الحد من الفقر والاستبعاد الاجتماعي، ومع ذلك فإن النسبة المئوية للنساء اللائي يقررن ممارسة مهنةريادة الأعمال أقل من الرجال ويعود السبب في ذلك إلى محدودية الموارد الاقتصادية اللازمة لريادة الأعمال لدى النساء[١٨]، ومن النساء المشهورات في ريادة الأعمال السيدة المصرية رانيا أيمن والتي قامت بإنشاء منصة رياديّة تمكّن النساء من الدخول إليها لتسهيل إدارة مشاريعهن الخاصة.[١٩]

التمييز الإقتصادي والإجتماعي، مما يتسببُ بفقر المرأة في الحياة.

يقع على عاتق الأم جزء كبير من أعباء بناء الأسر التي تُعتبر الوحدة الأساسية لبناء المجتمع، فلأم دور مهم في تفاصيل الأمور العائلية والاجتماعية، والعديد من الجوانب الأخرى كما يأتي:[٧]

وهنا إشارة واضحة إلى أهميّة تعليم المرأة وتوعيتها التي لا تقتصر تداعياتها عليها فقط وإنّما على المجتمع ككلّ، وهو ما يترك أثره على صعيد بناء الجيل وإصلاحه.

سبك نفرو (الأسرة الثانية عشرة): سبك نفرو كانت ملكة قوية في الأسرة الثانية عشرة، وهي تُعتبر واحدة نور الامارات من أوائل الملكات التي حكمت مصر بشكل منفرد.

فهي القدوة لأولادها والدافع لمشاركة زوجها لو مارست على سبيل المثال عملًا تطوعيًا خدميًا، ستجد دون شك تأثير ذلك الدور على الأسرة في تبني نفس النهج غالبًا، وهو ما ينعكس بدوره على المجتمع إيجابيًا.

لقد أثبتت المرأة قدرتها على خوض الحياة السياسية في المجتمع، وذلك من خلال توليها العديد من المناصب السياسية في الدولة وقدرتها على القيام بالمهام المتعلقة بالمنصب السياسي،[٥] ومن الأمثلة على النساء التي تولّت مناصب سياسية هامّة السيدة هيلاري كلينتون والتي كانت أول امرأة تفوز بقيادة حزب سياسي أمريكي[٦]

Report this wiki page